مؤسسة قبس للقرآن والسنة والخطابة



مواقيت الصلاة بالهفوف والمبرز

باقى على صلاة الفجر
الفجر 03:57 ص
الظهر 11:44 ص
العصر 03:14 م
المغرب 06:09 م
العشاء 07:39 م

فيديوهات
المزيد


خطباء الأحساء


وقف الوفاء

وقف الوفاء

استثمر معنا


اليوم السبت 22 ذو الحجة 1440هـ الموافق 24 أغسطس 2019م


الملامح العامة

14

أهم الملامح العامة للدراسة بالأكاديمية : ​​ 

 الدراسة بالأكاديمية هي أحد برامج اعداد الدعاة من حيث الأهداف والمقررات والأساليب المستخدمة في التدريس ، ولذا تقتصر الدراسة فيها على الحاصلين على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصّات الشرعيَّة أو الثانوية العامة وقد روعي في اختيار المقررات تقديمها في صورة متناسقة بحيث تشكل وحدة معرفية متعمّقة تؤهل المتخرج لأداء مهمته . وتعتمد الدراسة على مصادر المعرفة الإسلامية الأصيلة مع الاستعانة بأساليب المناهج العملية والتدريب. 

* الدرجة العلمية التي تمنحها الأكاديمية : 

تمنح الأكاديمية درجة الدبلوم في الإمامة والخطابة بشهادة معتمدة من جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية .

 * الخطة الدراسية: 

​عدد الوحدات الدراسية (7 ) وحدات دراسية موزعة على مستوي واحد ويكلف الطالب بإعداد بحث التخرج في موضوعات تتعلق بالإمامة والخطاب . 

برامج الأكاديمية :

تقوم الأكاديمية على أربعة محاور لتحقيق أهدافها في الارتقاء بالمستفيدين وهى :      ​

أولاً :الدراسة الأكاديمية :

 ​مدة الدراسة في  الأكاديمية ستة شهور، موزعة على فصل دراسي واحد . الدراسة في الأكاديمية صباحية أو مسائية تقوم على مقررات دراسية تستوعب المواد الشرعية التي يحتاجها المستفيد .

ثانياً : الدورات العلمية المكثفة : 

وهي دورات علمية مكثفة تدرس فيها ساعات محددة من المقررات الدراسية للأكاديمية يقدمها أساتذة متخصصون ، وتقدم فيها شهادة معتمدة من قبل جامعة . ونظراً لعدم قدرة أكثر الأئمة والخطباء على الالتحاق بمثل هذه البرامج ، فقد سعت الأكاديمية إلى تقديم اكثر من دورة علمية سنوياً ،تدرَّس فيها ساعات محددة من المقررات الدراسية التي تدرس في الأكاديمية ، وبصورة مكثفة وتركيز نوعي، يقدمها أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين . وتمتاز هذه الدورات بأنها معفاة من الرسوم، والدراسة فيها مسائية ولمدة أسبوع، تعطى من خلالها شهادة معتمدة من  مؤسسة قبس للقرآن والخطابة والسنة

ثالثاً : الملتقيات العلمية : 

هي ملتقيات وندوات علمية ، تقدم فيها الأبحاث والدراسات المتخصِّصة في العلوم والمعارف والمهارات التي يحتاجها الدُّعاة من الأئمة والخطباء لا سيما في العصر الحديث مستقبلا إن شاء الله . 

رابعاً : النشرة الثقافية (منبر الأكاديمية) : 

ستقوم الاكاديمية بإذن الله مستقبلا على إصدار نشرة دورية ثقافيَّة وتوعويَّة خاصّة بشؤون الإمامة والخطابة وما يهم الدُّعاة في هذا الشأن ثم تبليغها إلى عموم الأئمة والخطباء في مساجد المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص إن شاء الله .

 * من أهم سمات النشرة ما يأتي: 

  1. أنها ستكون زادٌ علميٌّ وثقافي للأئمة والخطباء في المملكة العربية السعودية في الفترة الراهنــة والمقبلة حيث تصـدر باللغة العربيــة ، وزادٌ للأئمــة والخطبــاء في الــدول الإسلاميـة في الخطـة المستقبلية حيث تتعــدد لغات الترجمـة ويتم إصـدارها على شبكة الانترنت على الموقـع الالكتروني الخاص بمؤسسة قبس للقرآن والسنة والخطابة . 
  2. معالجة المسائل المستجدة والقضايا المعاصرة الخاصَّة بشؤون الإمامة والخطابة. 
  3. تُعدُّ حلقــة وصل بين الأكاديمية بمؤسسة قبس للقرآن والسنة والخطابة وبين جمهور الأئمـــــة والخطباء في مساجد المملكة العربية السعودية . 
  4. الارتقاء بمستوى الأئمة والخطباء إلى مرحلة الإبداع والتميز والتأثير .